برنامج انتل ـ الاصدار العاشر

برنامج إنتل® للتعليم مبادرة عالمية لتزويد المعلمين بالمهارات اللازمة لدمج التكنولوجيا بشكل فعال في مناهج الدراسة الحالية لتحسين مستوى تعلم الطلاب. ومنذ عام 1999 وبرنامج إنتل للتعليم يساعد ما يزيد عن أربعة ملايين معلم في أكثر من 35 دولة. والهدف من دورة الأساسيات التابعة لبرنامج إنتل® للتعليم هو مساعدة معلمي الفصول على انتهاج طريقة التعلم المتمركز حول الطالب من خلال دمج التكنولوجيا وأساليب التعلم القائم على المشروعات.

الاثنين، 18 أبريل 2011

العروض التقديمة في الويب 2




 تقنيات ويب 2.0 تسعى لاستبدال طقم البرامج المكتبية مثل مايكروسوفت أوفس بأخرى مجانية على الويب والأهم أن هذه المواقع لا تتطلب تحميل أو تركيب أي برنامج على جهازك إنما تعمل مباشرة من المتصفح. وهذه الميزة تكملها ميزة فاعلة وهي إمكانية مشاركة العرض التقديمي مع عدد كبير من البشر وأيضا تضمينها في موقعك من دون أدنى جهد.

وتختلف خصائص المواقع المقدمة لخدمة إنشاء العروض التقديمية من موقع لآخر، فمنها ما يعطي واجهة ديناميكية مبنية على تقنية الفلاش و الاجاكس مع إمكانيات تحرير النصوص وإضافة الصور الخاصة ومنها ما يوفر إمكانية صنع عروض بسيطة من مجموعة صور .

 هنا نسلط الضوء على بعض المواقع التي توفر إمكانية إنشاء العروض التقديمية مع التركيز على نقطة دعم اللغة العربية.

موقع امبريسر
أول هذه المواقع التي توفر إمكانية إنشاء العروض التقديمية هو موقع امبريسر (empressr). تتميز واجهة الخدمة بأنها شبيهه بتوزيع القوائم وعناصر برنامج الباوربوينت، كما أن تقنية أجاكس والفلاش المدعمة لهذه الخدمة جعلت عملية التعامل مع الخدمة سلسة.
يحتوي الموقع على قوالب جاهزة، كما يساعد الموقع على إمكانية تضمين صورك ومقاطع الصوت والفيديو في العروض عن طريق رفعها في الموقع.
لتخزين العرض حال الانتهاء منه تحتاج للتسجيل في الخدمة مجانا، لتتمكن بعد ذلك من نشر العرض. ما يعيب الخدمة أنها لا تدعم الكتابة باللغة العربية.

موقع ثمبستاك
خدمة (thumbstacks) في رأيي أفضل من الخدمة السابقة لعدد من الأسباب. أهمها دعمها الجيد للكتابة باللغة العربية. كما أن الموقع يقدم خدمة نشر العرض المنتج عن طريق تخصيص عنوان مميز له.
ما يعيب الخدمة أنها لازالت في بداياتها مما يعني أن بعضا من الخصائص المتطورة غير مدعومة أو غير متوفرة مثل إدراج الأصوات والصور.

موقع سلايد شير
يختلف موقع سلايد شير (slideshare) عن المواقع السابقة في أنه لا يعطيك إمكانية عمل العرض من على الويب بل يمنحك إمكانية رفع عروض الباروبوينت الجاهزة ومشاركتها مع الجميع بعد أن يقوم الموقع بتحويلها لعرض فلاش.
الجميل في هذا الموقع أنه يمكنك من عرض عروضك التقديمية بصيغة فلاش الذي تدعمه معظم المتصفحات. وهذه ستحل مشكلة من لا تتوفر لديهم برنامج الباوربوينت على أجهزتهم وذلك بجعل العرض بصيغة فلاش. كما يمكن تحميل نسخة من العرض على جهازك بصيغة PPT أو PDF . وأرى أن هذا الموقع يعتبر بحق أكبر مخزن للعروض التقديمية من مختلف الطبقات، ابتداء من التعليم العام وحتى التعليم الجامعي والمؤتمرات.

مواقع لعمل عروض لصورك
هذه المواقع مخصصة بالذات لعمل عرض لصورك (Slide Show) المخزنة في مواقع مشاركة الصور أو التي تقوم برفعها للموقع.
تتميز مثل هذه المواقع بدعمها لمؤثرات خاصة مثل إمكانية ضبط حركة الانتقال بين الشرائح وإضافة إطارات وأيضا إمكانية دمج صوت مع العروض.
من أشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة المجانية موقع (slide) وأيضا موقع (slideroll) وهذا الأخير يمنح إمكانية تحويل عرض الصور خاصتك لملف فيديو لتنزيله أو لرفعه في مواقع الفيديو مثل يوتيوب.

الخلاصة

مهما اختلفت الخدمة وخصائصها المقدمة يبقى المحرك الوحيد لاستخدامها هو الهدف المراد تحقيقه عن طريقها، سواء كان تعليمي أو تجاري أو حتى شخصي. بقي أن أقول كانت تلك فقط باقة بسيطة من المواقع التي قمت بتجربتها وبالتأكيد هناك الكثير من الخدمات المشابهه التي لم أتطرق إليها والتي في طريقها للظهور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق